[warning headline="تنبيه!"]تعلم إدارة موقع موسوعة سكوول، أن كل شخص يعمل على نقل المحتوى بطريقة غير قانونية أي دون ذكر المصدر، او سرقة المحتوى بأي شكل من الأشكال، فإن ذلك يعرض المرتكبين الى تتبعات من قبل الإدارة.[/warning] [warning headline="تنبيه!"] تعلم موسوعة سكوول عن انهاء العمل بهذه النسخة من الموقع منذ 01 فيفري 2018، الرجاء التوجه الى النسخة الجديدة.[/warning]
  • ملخص درس الحرب العالمية الثانية - بكالوريا آداب وإقتصاد وتصرف



    ملخص درس الحرب العالمية الثانية - بكالوريا آداب وإقتصاد وتصرف
    إذا أردت الحصول على الدرس الكامل، اضغط هنا


    I- الأسباب:
     مخلفات سلم 1919 من قرارات ومعاهدات قاسية على الألمان ومخيبة لآمال الإيطاليين
    الأزمة الاقتصادية للثلاثينات ودورها في تعميق المشاكل الاقتصادية للقوى الاستعمارية الجديدة خاصة ألمانيا وايطاليا.

    فشل سياسة الأمن الجماعي (التقارب بين الدول الدكتاتورية وسعيها الى تسليح جيوشها والاستعداد للحرب وتحديها للمواثيق الدولية مما افرز ردود فعل ضعيفة من قبل الدول الديمقراطية خاصة فرنسا وانقلترا والولايات المتحدة الأمريكية).

    سياسة التوسع الألمانية: في مارس 1938 ضم هتلر النمسا ثم تشيكوسلوفاكيا وأخيرا بولونيا في سبتمبر 1939 فأعلنت عليه كل من فرنسا وانقلترا الحرب.

    برنامج التاريخ للبكالوريا آداب واقتصاد وتصرف مع الملخصات والنسخ الجاهزة للطباعة (اضغط هنا)

    II- النتائج:
    الحصيلة البشرية والاقتصادية والمتمثلة خاصة في عدد القتلى الذي بلغ 50 مليون قتيل وقرابة 35 مليون جريح.
    تراجع الوزن الاقتصادي للقارة الاوروبية وتحولها الى مجال للتنافس بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة الأمريكية الذي كان أكبر مستفيد من الحرب.

    الخريطة الجغراسياسية الجديدة للعالم بعد 1945 حيث تم تصفية المستعمرات الايطالية واليابانية وتوسع الاتحاد السوفياتي على حساب عدة أراضي ودول آسيوية إضافة إلى تقسيم ألمانيا إلى مناطق احتلال بين الحلفاء (فرنسا - انقلترا - الاتحاد السوفياتي - الولايات المتحدة الأمريكية).

    نشأة منظمة الامم المتحة حيث بعثت منظمة الأمم المتحدة من قبل الحلفاء بهدف المحافظة على السلم في العالم واحترام حقوق الانسان واعتمدت على عدة هياكل جديدة مثل مجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية.
  • مواضيع ذات صلة