[warning headline="تنبيه!"]تعلم إدارة موقع موسوعة سكوول، أن كل شخص يعمل على نقل المحتوى بطريقة غير قانونية أي دون ذكر المصدر، او سرقة المحتوى بأي شكل من الأشكال، فإن ذلك يعرض المرتكبين الى تتبعات من قبل الإدارة.[/warning] [warning headline="تنبيه!"] تعلم موسوعة سكوول عن انهاء العمل بهذه النسخة من الموقع منذ 01 فيفري 2018، الرجاء التوجه الى النسخة الجديدة.[/warning]
  • رسالة الغفران - الموضوع الثاني مع الاصلاح: لئن حجب المعرّي في رحلة الغفران الواقع بالخيال فقد كشفه بالنّقد والسّؤال. توسّع في تحليل هذا القول وابدي رأيك فيه.



    رسالة الغفران - الموضوع الثاني مع الاصلاح: لئن حجب المعرّي في رحلة الغفران الواقع بالخيال فقد كشفه بالنّقد والسّؤال. توسّع في تحليل هذا القول وابدي رأيك فيه.


    مظاهر حجب الواقع بالخيال:
    خرج المعرّي في رحلة الغفران من التّرسّل إلى القصّ:
    المكان: لا معقول ممتدّ (كل شجرة تأخذ ما بين المشرق إلى المغرب إلى ظلّ غاطّ) ومن مكوّنات المكان أيضا كثبان من عنبر وصخور من زمرّد وقصور من درٍّ.

    الزّمان: زمان سرمديّ مطلق (البرهة حوالي عشرة أيّام في الفانية (الدّنيا).
    الشّخصيّات: الجمع بين الشّخصيّات من أزمنة متباعدة ومن أصول مختلفة (غيبيّة – بشريّة – حيوانيّة).
    اللّغة: الشّخصيّات كلّهم تتكلّم العربيّة بما في ذلك الحيوانات.

    الأحداث: خروج الحور من الثّمار – عودة الحيوان بعد أكله حيًّا – الخيل تطير – التّحول من القبح إلى الجمال ومن السّواد إلى البياض (حمدونة).

    تأليف: الخيال أداة القصّ فهو خيال تحويل أو تهويل أو تعجيب مثل القصور من الدّر وحجب به عنَّا المعرّي واقع عصره وقدّم مشاغل وعلاقات مفترضة.

    مظاهر كشف الواقع بالنّقد والسّؤال:
    التّفكير في الواقع الأدبي: السّرقات الأدبيّة (نصّ ضياع صكّ التّوبة) والتّصحيف ... الخصومات الأدبيّة مثل الأعشى والنّابغة الجعديّ.

    الشّعر التّكسّبي: شعر المدح – مفهوم الشّعر ( زفر ورضوان).

    التّفكير في الواقع الدّينيّ:  
    فضح المعرّي نظرة معاصريه لقضايا الغفران والشّفاعة مثلا: الشّفاعة في رحلة الغفران لا شروط لها (شفاعة الأعشى) وتصوّرات النّاس للجنّة والنّار والحشر.

    التّفكير في الواقع الإجتماعيّ: نقد الطّبقية والتّدهور الأخلاقي.
    التّفكير في الواقع السّياسي: سيطرة الحاشية على الحكم.

    تأليف:
    كشف المعرّي زيف الواقع وخاض في جميع القضايا المعلنة والمسكوت عنها
    النّقد – التّقويم: تكميل:
    لم يحجب الخيال الواقع بقدر ما ساعد على كشفه (الكوخ في الجنّة وتصويره للطّبقيّة في مجتمع الكاتب).
    حدود كشف الواقع بالنّقد والسّؤال للتّعبير عن مشاغل ومواقف ذاتيّة (إفتخار المعرّي بمعارفه المتنوّعة أدبيّة وتاريخيّة ودينيّة بأساليب أخرى.
  • مواضيع ذات صلة