[warning headline="تنبيه!"]تعلم إدارة موقع موسوعة سكوول، أن كل شخص يعمل على نقل المحتوى بطريقة غير قانونية أي دون ذكر المصدر، او سرقة المحتوى بأي شكل من الأشكال، فإن ذلك يعرض المرتكبين الى تتبعات من قبل الإدارة.[/warning] [warning headline="تنبيه!"] تعلم موسوعة سكوول عن انهاء العمل بهذه النسخة من الموقع منذ 01 فيفري 2018، الرجاء التوجه الى النسخة الجديدة.[/warning]
  • ملخص درس استقلال ليبيا والمغرب الاقصى والجزائر - بكالوريا آداب واقتصاد وتصرف



    ملخص درس استقلال ليبيا والمغرب الاقصى والجزائر - بكالوريا آداب واقتصاد وتصرف



    I- جذور الحركة الوطنية وتطورها قبل الحرب العالمية الثانية:
    1- الجزائر:
    اندعلت المقاومة المسلحة مباشرة بعد استعمار فرنسا للجزائر سنة 1830 وقد تزعمها الأمير عبد القادر ثم مع بداية القرن العشرين برزت تيارات مختلفة مثل التيار الاندماجي سنة 1908 والاستقلالي في 1926 والديني في 1931.

    2- ليبيا:
    اندلعت المقاومة المسلحة مباشرة بعد الاحتلال الايطالي لليبيا سنة 1911 بقيادة الحركة السنوسية
    اثر تولي الفاشيون الحكم سنة 1922 سلك الايطاليون سياسة المعية واجهها المقاومون بزعامة عمر المختار الذي اعدم سنة 1931.
    اثر اعدام عمر المختار اقتصر العمل الوطني على العمل الصحفي والجمعياتي خاصة في مصر بزعامة ادريس السنوسي.

    3-المغرب الاقصى:
    اندعلت المقاومة بعد الاحتلال الفرنسي للمغرب سنة 1912 بزعامة عبد الكريم الخطاب وقد واجهت الفرنسيين والاسبان على حد السواء
    في مطلع الثلاثينات تأسست أحزاب سياسية ككتلة العمل الوطني وحزب الاصلاح الوطني وتقدمت بمطالب اصلاحية لكن رد الحكومة الفرنسية كان سلبيا.

    II- المسيرة نحو الاستقلال:
    1- الجزائر:
    مثلت الحرب العالمية الثانية منعرجا هاما في تاريخ الحركة الوطنية حيث قدم الجزائريون البيان الجزائري الى الحلفاء سنة 1943 وضمنوه مطالبهم الا انه تم رفضها وتمسكت فرنسا بالنزعة الاندماجية.

    تم تأسيس جمعية اصدقاء البيان والحرية سنة 1944 وطالبت هذه الأخيرة بالاستقلال فيما جاء الرد سلبيا من قبل السلطة الفرنسية التي قامت بايقاف مصالي الحاج وقمع المتظاهرين مما احدث اجماعا لدى الجزائريين بضرورة تغليب حل الكفاح المسلح.
    اندلعت الثورة المسلحة في 1 نوفمبر 1954 وواجهتها السلط الاستعمارية بكل وحشية.

    بالتوازي مع الكفاح المسلح عمد الجزائريون الى تدويل قضيتهم فكسبوا مساندة من عدة دول كالمغرب ومصر وتونس والاتحاد السوفياتي فأيقن الفرنسيون بعدم جدوى سياسة القمع والتصلب فدخلوا في مفاوضات مع الجزائريين انتهت باستقلال الجزائر في جويلية 1962.

    2- ليبيا:
    بنهاية الحرب العالمية الثانية رحلت القوات الايطالية من ليبيا لتحل محلها قوات فرنسية وبريطانية مما هيّأ لعودة المهاجرين فنشأت الحركة الوطنية وكون الليبيون أحزابا سياسية طالبت بالاستقلال.

    حاولت القوى الكبرى تمديد استعمارها للأراضي الليبية لكن منظمة الأمم المتحدة سارعت بالاعلان عن استقلال ليبيا في 24 نوفمبر 1951 وفي 1 سبتمبر 1969 قامت مجموعة من الضباط بقيادة معمر القذافي بثورة ضد الملك ادريس السنوسي.

    3- المغرب الاقصى:
    تشكل حزب الاستقلال سنة 1943 نتيجة التحالف بين القوى الوطنيو وكان اول المطالبين بالاستقلال وإقامة نظام ملكي دستوري بقيادة محمد بن يوسف وقد حصل هذا الاخير على تأييد من الرئيس الأمريكي.

    تكتلت مختلف الاحزاب ضمن الجبهة الوطنية سنة 1951 واصرت على المطالبة بالاستقلال.

    واجهت فرنسا المطالب الوطنية بسياسة قمعية تمثلت أساسا في عزل السلطان محمد الخامس في أوت 1953 ونفيه لكن الوطنيين تمكنوا بقيادة المهدي بن بركة من تصعيد المقاومة وإجبار فرنسا على إعادة الملك والإعلان على الاستقلال في 1956.
  • مواضيع ذات صلة