[warning headline="تنبيه!"]تعلم إدارة موقع موسوعة سكوول، أن كل شخص يعمل على نقل المحتوى بطريقة غير قانونية أي دون ذكر المصدر، او سرقة المحتوى بأي شكل من الأشكال، فإن ذلك يعرض المرتكبين الى تتبعات من قبل الإدارة.[/warning] [warning headline="تنبيه!"] تعلم موسوعة سكوول عن انهاء العمل بهذه النسخة من الموقع منذ 01 فيفري 2018، الرجاء التوجه الى النسخة الجديدة.[/warning]
  • شرح نص: أصبحت تلميذا نجيبا - مولود فرعون - محور المدرسة - سابعة أساسي



    شرح نص: أصبحت تلميذا نجيبا - مولود فرعون - محور المدرسة - سابعة أساسي

    الموضوع:
    تحول التلميذ من تلميذ كسول الى تلميذ نجيب ناجح.

    التقسيم: حسب البنية الثلاثية:
    من 1 الى 3: البداية.
    من 5 الى 22: الوسط: فشل التلميذ في النجاح في الدراسة وشكوى المعلم للاب.
    البقية: تغير التلميذ الى الافضل وتفوقه الدراسي.

    التحليل:

    2- كانت الصورة الاولى للمعلم في بداية النص صورة صورة تقوم على انه لا يتفطن لعمل التلميذ وانه لا يعرف جميع التلاميذ وانه كان يحب النجباء منهم فقط، الا انه في الصورة الثانية بدى المعلم في صورة المعلم المهتم بشأن تلميذه، ناصحا له، مغتما لتأخره الدائم عن المدرسة.

    3- كان السارد في اول النص غير مهتم بدراسته يقضي اليوم اغلبه مع اقرانه غير عابئ بما يُطلب منه في المدرسة، كما كان يحمل في داخله تقديرا مبالغا لنفسه. إلا أنه تحول في اخر النص الى تلميذ مجتهد يسعى وراء تحقيق النجاح والتطور والاهتمام الدراسي.

    4- لتحقيق الانسجام داخل المحيط المدرسي، تكون الاطراف المتدخلة متنوعة لكنها تنحصل بالاساس في الاباء والمربين بشكل اساسي. فالاولياء مطالبون بتفقد ابناءهم في المدرسة ومتاعبة شؤونهم الدراسية والمعلمون مطالبون بتحقيق التواصل بينهم وبين التلاميذ من جهة وبينهم وبين اولياءهم من جهة اخرى من اجل تحقيق مصلحة التلميذ.
  • مواضيع ذات صلة