[warning headline="تنبيه!"]تعلم إدارة موقع موسوعة سكوول، أن كل شخص يعمل على نقل المحتوى بطريقة غير قانونية أي دون ذكر المصدر، او سرقة المحتوى بأي شكل من الأشكال، فإن ذلك يعرض المرتكبين الى تتبعات من قبل الإدارة.[/warning] [warning headline="تنبيه!"] تعلم موسوعة سكوول عن انهاء العمل بهذه النسخة من الموقع منذ 01 فيفري 2018، الرجاء التوجه الى النسخة الجديدة.[/warning]
  • شرح نص: أنا أيضا مسؤول - سهيل إدريس - محور الأسرة - سابعة أساسي



    شرح نص: أنا أيضا مسؤول - سهيل إدريس - محور الأسرة - سابعة أساسي


    الموضوع:
    قيمة التعاون بين أفراد الأسرة.

    التقسيم:
    من البداية------ الطّعام: وضع الانطلاق/ الهدوء
    فتوجّه------ لا يفقه شيئا: سياق التحوّل

    البقيّة: وضع الختام/ عودة إلى الهدوء

    التحليل:

    2- قال الاخ:" لكني سأسعى في تدبير قيمة أقساط هدى وان اضطررت الى الاستدانة".
    قالت الاخت:" إنني في حاجة دائمة الى مساعدة أخي سامي وأنا أثق به كل الثقة".
    تمثل الموقلتان لكل لسامي واخته هدى دليلا قاطعا على العلاقة الوثيقة بين الاخوين.

    3- أخبر الأب ابنه أنّ مسؤوليّة الإشراف على هدى لا يخصّه فيما يعتبر الابن (سامي) انه له دخل في شؤون اخته الامر الذي أكد وجود خلاف في الرأي بين الابن وأبيه. (بقية الاجابة على السؤال على التلميذ تحريرها).

    4- عبرت الام على رغبتها في بيع احدى سوارها بينما عزم الابن على العمل اكثر او حتى الاستدانة من اجل مواصلة اخته الدراسة وهو ما يشكل فتحا لمستقبل الفتاة الدراسي دون انقطاع او مشاكل.

    5- حاولت الام ان تخفظ من حدة النقاش الذي صار بين افراد العائلة، لذلك تحاورت مع ابنها على انفراد ثم مع ابنتها التي قامت الاخيرة بالتوجه الى اخيها كي تشكره وهو ما يمثل تحديا من التحديات التي تواجهها الام يوميا وهي الحفاظ على الانسجام العائلي.
  • مواضيع ذات صلة