شرح نص رائد في الطب لراجي عنايت- محور أعلام ومشاهير - ثامنة أساسي
التقديم:
نصّ سردي وصفي مأخوذ من مقال " لراجي عنايت " عن سلسلة علماء العرب يندرج ضمن محور أعلام و مشاهير.
الموضوع:
التقسيم:
من البداية إلى "خلاّنـه معه" : ولــع الـــرازي بالغنــاء.
"ذات يوم" إلى "الــمرض" : الموسيقــى علاج للمرضــى.
"لكنّــه" إلى "يكتب عنّـي" : انكباب الرازي على طلب العلـم.
البقيّــة : تميّز الرّازي في مجـال الطـب.
التحليل:
الـــمقطـــــع الأوّل : (ولع الرازي بالغناء)
عُرِفَ : فعل مبني للمجهول - تفيد صيغة البناء للمجهول الإطلاقية وشيوع الصفة بين الجميع.
الموصوف : الرازي .
*صفاته: "صاحب صوت جميل"/ "نجم لامع يجيد الغناء و العزف"
أعماله: يعزف ، يغني ، يستمتع ، يمتع ..
"الغناء / العزف / الألحان " = معجم الموسيقى
تدّل الصفات و الأعمال على تعلّق الرازي بالموسيقى.
يدّل هذا المعجم الموسيقى المتنوّع على تعدّد مواهب الرازي في الموسيقى .
الـــمقطـــــع الثاني : (الموسيقى علاج للمرضى)
"ذات يوم / دون مقدّمات /انقطع هجر.." = قرائن سرديّة= تُنبئ هذه القرائن السردية بحدوث تحوّل في شخصيّة الرّازي. = لسرد يتقدّم بالأحداث إعلانا عن تحوّل جديد في الشخصيّة.
صار : قرينة زمنية تفيد التحوّل
الأعمال : يتردّد ، يقضي ، يتأملّ = تغيّر جوهري في حياة الشخصيّة من ملازمة الموسيقى إلى ملازمة الصيدلي. = الوصف يكشف الملامح الجديدة للشخصيّة.
" صيدلي / مشتق/ الأدوية/ يركّب / يستخلص" = المعجم الطبّي
هيمن المعجم الطبي فمزج شخصيّة الرازي لتتحوّل من شخصيّة فنيّة إلى شخصيّة ذات أبعاد متعدّدة. = شخصيّة متعددّة المواهب
تحوّل الرازي من شخصيّة لاهية إلى شخصيّة عالمة تدرك بالملاحظة و الدراسة ما فيه شفاء للناس . = الموسيقى عامل من عوامل الشفاء.
الـــمقطـــــع الثالث :( اِنكباب الرازي على طلب العلم)
تحوّل الشخصيّة من الملاحظة إلى البحث. = الموسيقى شرط أساسي وغير كاف للعلاج.
كشف الأسلوب المباشر عن بعض خصال الرازي و شيمه: الصبر/ الاجتهاد / الطموح. = من خصال طالب العلم : الصبر و المثابرة و الإجتهاد. - الحوار ( الأسلوب المباشر) يكشف خصالا جديدة للشخصيّة.
الـــمقطـــــع الرابع: (تميّز الرازي في مجال الطب)
السرد يختزل الأحداث من أجل الإفصاح عن إنجازات الرازي. = السرد يحمل على عاتقه الكشف عن التحوّلات التي شهدتهاالشخصيّة.
يعلن السرد عن الحالة الجديدة للشخصيّة.
كثّف السارد من استعماله لصيغة التفضيل ليعدد مجالات ريادة الرازي و منزلته العالميّة المرموقة.= "من سار على الدرب وصل."
عُرِفَ : فعل مبني للمجهول - تفيد صيغة البناء للمجهول الإطلاقية وشيوع الصفة بين الجميع.
الموصوف : الرازي .
*صفاته: "صاحب صوت جميل"/ "نجم لامع يجيد الغناء و العزف"
أعماله: يعزف ، يغني ، يستمتع ، يمتع ..
"الغناء / العزف / الألحان " = معجم الموسيقى
تدّل الصفات و الأعمال على تعلّق الرازي بالموسيقى.
يدّل هذا المعجم الموسيقى المتنوّع على تعدّد مواهب الرازي في الموسيقى .
الـــمقطـــــع الثاني : (الموسيقى علاج للمرضى)
"ذات يوم / دون مقدّمات /انقطع هجر.." = قرائن سرديّة= تُنبئ هذه القرائن السردية بحدوث تحوّل في شخصيّة الرّازي. = لسرد يتقدّم بالأحداث إعلانا عن تحوّل جديد في الشخصيّة.
صار : قرينة زمنية تفيد التحوّل
الأعمال : يتردّد ، يقضي ، يتأملّ = تغيّر جوهري في حياة الشخصيّة من ملازمة الموسيقى إلى ملازمة الصيدلي. = الوصف يكشف الملامح الجديدة للشخصيّة.
" صيدلي / مشتق/ الأدوية/ يركّب / يستخلص" = المعجم الطبّي
هيمن المعجم الطبي فمزج شخصيّة الرازي لتتحوّل من شخصيّة فنيّة إلى شخصيّة ذات أبعاد متعدّدة. = شخصيّة متعددّة المواهب
تحوّل الرازي من شخصيّة لاهية إلى شخصيّة عالمة تدرك بالملاحظة و الدراسة ما فيه شفاء للناس . = الموسيقى عامل من عوامل الشفاء.
الـــمقطـــــع الثالث :( اِنكباب الرازي على طلب العلم)
تحوّل الشخصيّة من الملاحظة إلى البحث. = الموسيقى شرط أساسي وغير كاف للعلاج.
كشف الأسلوب المباشر عن بعض خصال الرازي و شيمه: الصبر/ الاجتهاد / الطموح. = من خصال طالب العلم : الصبر و المثابرة و الإجتهاد. - الحوار ( الأسلوب المباشر) يكشف خصالا جديدة للشخصيّة.
الـــمقطـــــع الرابع: (تميّز الرازي في مجال الطب)
السرد يختزل الأحداث من أجل الإفصاح عن إنجازات الرازي. = السرد يحمل على عاتقه الكشف عن التحوّلات التي شهدتهاالشخصيّة.
يعلن السرد عن الحالة الجديدة للشخصيّة.
كثّف السارد من استعماله لصيغة التفضيل ليعدد مجالات ريادة الرازي و منزلته العالميّة المرموقة.= "من سار على الدرب وصل."