[warning headline="تنبيه!"]تعلم إدارة موقع موسوعة سكوول، أن كل شخص يعمل على نقل المحتوى بطريقة غير قانونية أي دون ذكر المصدر، او سرقة المحتوى بأي شكل من الأشكال، فإن ذلك يعرض المرتكبين الى تتبعات من قبل الإدارة.[/warning] [warning headline="تنبيه!"] تعلم موسوعة سكوول عن انهاء العمل بهذه النسخة من الموقع منذ 01 فيفري 2018، الرجاء التوجه الى النسخة الجديدة.[/warning]
  • شرح نص - بكالوريا آداب - فخر السودان على البيضان



    شرح نص - بكالوريا آداب - فخر السودان على البيضان


    التقديم:
    بدى النص مستجيبا للخصائص الفنية الخاصة بالحجاج من حيث بنيته وسيرورته ويكشف النص كذلك عن بعض تجليات الفكر الاعتزالي أما مضمون القضية التي يطرحها الكاتب فهي قضية اجتماعية قامت على مفهوم الشعوبية في عصر الجاحظ.
    الموضوع:
    رد على من يدعي أن الزنج أهل سخاء وسخاءهم نتاج عن ضعف العقل
    التقسيم:
    من 1 إلى 3: الجهل بالعواقب (الأطروحة المدحوضة)
    من 4 إلى 14: سيرورة الحجاج
    البقية : الأطروحة البديلة
    المقطع الأول: 
    يحاور الكاتب في حجاجه هذه الفئة من الناس بما تفردت من ٍاي لأن إجماع الناس بالتعريف على سخاء الزنج لن يكون محل احتجاج والذي سيكون محل  الحجاج ارتباط الكرم بضعف العقل.
    المقطع 2:
    ربط الجاحظ بين الموجود والمتعارف وما يمكن أن يولد بالاستنتاج عند توظيف رأي الخصم وقد استعمل تركيبا تلازميا وهو مبدأ يدل على افتراض المستحيل.
    نستنتج إذا أن الحجج المعتمدة ولدت من ٍاي الخصم وقامت على استدلال منطقي وانطلقت  مما يعتبر بديهيا لأنه شائع بين الناس وقد تصرف فيها الجاحظ وأحكم ترتيبها بواسطة روابط حجاجية لغوية لذلك تولدت صيغ التفضيل في السطرين 10 / 11 وقد قام الكاتب بقياس بين اعتبار الصبي أكذب الناس وأخلهم واستنتج أن الصبي يخرج من هذه الخصال السلبية على قدر ما يزداد من العقل. 
    يخرج الكاتب في آخر سيرورة الحجاج إلى نوع من المقارنة مع صفات أخرى معتمدا كذلك التفضيل في ثنائيات متقابلة وهي الجبن والشجاعة ...
    المقطع 3:
    في آخر النص يضرب الكاتب عن كل ذلك برابط حجاجي بل لدحض ما سبق ولإرساء أطروحة بديلة في وضوح كامل وهكذا عدل الجاحظ الموقف في آخر النص فيغيب التمييز باللون بين السودان والبيضان ليحظر كل الناس.
  • مواضيع ذات صلة