[warning headline="تنبيه!"]تعلم إدارة موقع موسوعة سكوول، أن كل شخص يعمل على نقل المحتوى بطريقة غير قانونية أي دون ذكر المصدر، او سرقة المحتوى بأي شكل من الأشكال، فإن ذلك يعرض المرتكبين الى تتبعات من قبل الإدارة.[/warning] [warning headline="تنبيه!"] تعلم موسوعة سكوول عن انهاء العمل بهذه النسخة من الموقع منذ 01 فيفري 2018، الرجاء التوجه الى النسخة الجديدة.[/warning]
  • شرح نص مع عترة الرسول - رسالة الغفران - بكالوريا آداب




    شرح نص مع عترة الرسول - رسالة الغفران - بكالوريا آداب

    التقديم:
    هذا النص نموذج لبنية القص في الغفران فنجد مقومات القص الثلاثي (السرد - الوصف - الحوار) الى جانب شخصية البطل وعلاقتها ببقية الشخصيات وتحديد المكان والزمان والحدث.


    الموضوع:
    محاولة أخرى من محاولات ابن القارح في دخول الجنة مع آل البيت.


    التقسيم:
    من 1 إلى 3 : حرمة ابن القارح.
    من 3 إلى 24 : توسل ابن القارح بعترة الرسول للوصول الى الجنة.
    البقية: الحصول على الشفاعة.

    التحليل:
    المقطع الاول:
    طواف ابن القارح مع عترة الرسول كان نتيجة لفشله مع حمزة وعلي اما حرمته فهي الصلاة على الرسول بعد كل كتاب وهي حجة قولية لا فعلية...
    القضايا المطروحة في المقطع الأول:
    الشفاعة وتناقضها مع العدل الالاهي
    سخرية من معارف ابن القارح فالخاتمة بالصلاة على النبي تعتبر شكلا فنيا يختص به فن الترسل...

    المقطع الثاني:
    الشخصيات المذكورة هي فاطمة وخديجة وبعض آل البيت وأبناء علي وأبناء الرسول وهي شخصيات واقعية تاريخية والعلاقات بينها علاقة تواصل ...

    نلاحظ تغييب السلطة الالاهية في موقف الحشر فالقائم للقضاء هو رسول وليس الله وفي ذلك نقد لاستأثار الحاشية بالسلطة في القرن الرابع هجري...

    مثلت فاطمة في هذا المقطع دورا سياسيا أراد به المعرب ابراز دور المرأة في المجال السياسي في عصره ...
    إثارة قضية أخلاقية في قوله 'غضوا ابصاركم" الذي من خلاله النظر الى المرأة "العورة" وهو دليل على تواصل الآثام حتى في موقف الحشر وما بعد الموت...

    العلاقات بين الشخصيات:
    نلاحظ مقابلة بين شخصيات عترة الرسول وشخصية ابن القارح من حيث الصبر على أهوال الحساب كما نلاحظ القص العجيب مثل خلال صورة الخيل وخرق الحدود الزمانية بين الشخصيات.

    اما القضايا التي نقدها المعري فهي قضية الوساطة والتوبة بالقول كما كان الاضحاك حاضرا من خلال المشهد.
    واضطلع الحوار في النص بدفع حركة الاحداث والحدث الرئيسي وهو حصول ابن القارح على الشفاعة... كما ساعد الحوار على كشف ملامح بعض الشخصيات...

    في هذا النص لا يمكن الحديث عن جرئة للمعري في نقد الشيعة لأنه نقد ضمني فضلا عن غياب كلي للشيعة في بيئة المعري وهو ما يضمن له الحرية الكاملة والاريحية في نقدهم دون خطر عليه... 
  • مواضيع ذات صلة