القيروان وتونس مركزا اشعاع للحضارة العربية الاسلامية في الغرب الاسلامي من 670 م الى نهاية القرن الرابع عشر ميلادي
ملخص درس القيروان ودورها في نشر الحضارة العربية الاسلامية
دور القيروان كقاعدة للانتشار العربي الاسلامي ببلاد المغرب
I- ظروف تمصير القيروان ودورها كقاعدة للانتشار العربي الاسلامي في بلاد المغرب والاندلس:
1- أهمية تمصير القيروان في دفع الانتشار الاسلامي :
- تم تمصير القيروان في عهد الخليفة الاموي الاول معاوية بن ابي سفيان
-الموقع بعيد عن البحر لتأمين المدينة ضد الخطر البيزنطي وغزاة البحر
- قام عقبة بتهيئة المدينة بتخطيط المسجد الجامع ودار الامارة وتدعيم الاستقرار الاسلامي بها.
2- مراحل الفتح الاسلامي ببلاد المغرب: خلال العهدين السفياني والمرواني:
المراحل
|
الفترة الزمنية
|
الحملة
|
أهم النتائج
|
المرحلة
الأولى
|
27 هـ - 29 هـ
|
عبد الله بن سعد بن ابي سرح
|
الانتصار على البزنطيين
|
41 هـ - 45 هـ
|
معاوية بن حديج الكندي
|
الانتصار على البزنطيين
| |
المرحلة
الثانية
|
50 هـ - 55 هـ
|
عقبة بن نافع الفهري
|
تأسيس القيروان سنة 50 هـ
|
55 هـ - 62 هـ
|
أبو المهاجر دينار
|
الانتصار على البربر
| |
62 هـ - 64 هـ
|
عقبة بن نافع الفهري
|
مقتل عقبة بن نافع
| |
69 هـ
|
زهير بن قيس البلوي
|
مقتل كسيلة البربري
| |
74 هـ
|
حسان بن النعمان الغساني
|
الانتصار على الروم والبربر بقيادة الكاهنة – دهياء بنت تيفان من قبيلة البرانس البربرية -
| |
86 هـ - 93 هـ
|
موسى بن نصير
|
استكمال فتح بلاد المغرب والاندلس
|
3- الاطراف المعارضة للفتح الاسلامي ودورها في تعثر الانتشار:
- توحد المعارضة البيزنطية و البربرية : خاصة مع الكاهنة
- شدة تعنت البربر
II- مظاهر اكتمال الانتشار الاسلامي بافريقية والمغرب وتوسعه نحو الاندلس ودور البربر في ذلك:
-بعد القضاء على الخطرين البيزنطي والبربري مع مقتل الكاهنة عاد الاستقرار من جديد للمنطقة
- مع حسان بن النعمان خضعت افريقية نهائيا للخلافة الاسلامية
- سلك سياسة حذرة في البداية تجاه البربر ثم سياسة مصالحة
- تشريك العناصر المحلية في الفتح الاسلامي
- تواصل الانتشار مع طارق ابن زياد 92 هـ والعبور نحو الاندلس
III- مظاهر اندماج العناصر البشرية المحلية والوافدة في المجتمع الاسلامي الجديد:
- انخرط السكان المحليون تدريجيا في الحضارة الاسلامية باعتناق الدين الاسلامي وتعلم اللغة العربية
- كانت القيروان بحق منارة حضارية احتوت فسيفساء اجتماعية مندمجة