[warning headline="تنبيه!"]تعلم إدارة موقع موسوعة سكوول، أن كل شخص يعمل على نقل المحتوى بطريقة غير قانونية أي دون ذكر المصدر، او سرقة المحتوى بأي شكل من الأشكال، فإن ذلك يعرض المرتكبين الى تتبعات من قبل الإدارة.[/warning] [warning headline="تنبيه!"] تعلم موسوعة سكوول عن انهاء العمل بهذه النسخة من الموقع منذ 01 فيفري 2018، الرجاء التوجه الى النسخة الجديدة.[/warning]
  • ملخص درس السكان والتنمية البشرية - تاسعة أساسي



    ملخص درس السكان والتنمية البشرية


    I: توزع سكاني متفاوت وانفجار حضري:
     الكثافة السكانية:  14.65س / كلم2 سنة 2008.
    * لكن هذا المعدل يخفي متفاوتا في التوزع الحقيقي للسكان بين الأقطار الــ5 (61 س/ كلم2  بتونس- و 3.2س/ كلم2  بموريتانيا)
    1) توزع سكاني متفاوت:
    أ) مظاهرة:
     تركز بشري شديد على السواحل الشمالية 
     وتركز أقل في سواحل:  ليبيا + موريتانيا + الصحراء الغربية
     هناك كثافة سكانية متوسطة = تركز سكاني أقل بـ:
     أقصى جنوب موريتانيا (حول ضفاف نهر السنغال) 
    ب) عوامله:
    ** عوامل طبيعية:
    في السواحل الشمالية : الحرارة الملطفة + وفرة المياه السطحية + التربة الخصبة الصالحة للزراعات + وفرة الغطاء النباتي الطبيعي.
    - المناخ الصحراوي القاسي (أمطار شبه منعدمة + حرارة شديدة ).
    ** عوامل اقتصادية:
     وجود صناعات ساحلية مرتبطة بالمواني وبنى تحتية وسياحية .
       2) انفجار حضري:
    أ): مظاهره:
    ·       شهد المغرب العربي خلال الـ2/1 الـ2 للقرن الـ 20 انفجارا حضريا
    تضاعف عدد سكان المدن ما بين 5 مرات في تونس (نمو معتدل) ، تضاعف 17 مرّة في ليبيا وتضاعف 84 مرّة في موريتانيا (انفجار حضري). 
      تراوحت نسبة التحضر بين  55% في المغرب الأقصى (أدنى نسبة) – و 86% في ليبيا (أرفع نسبة) .( 58% بموريتانيا و65% بتونس)
    ب)  عوامله وافرازاته:
      نمو الأجهزة  الإدارية والتطور الملحوظ للخدمات (الصحية والتعليمية والاجتماعية) داخل هذه المدن.
    -         استقطاب المدن لجل الاستثمارات في القطاعين الاقتصاديين الـ2 والـ3
    ومن المشاكل التي أفرزها الانفجار الحضري:
    -         صعوبة توفير السكن + الماء + خدمات الصحة + التعليم ...للوافدين الجدد.
    -          الارتفاع المشط لأسعار العقارات + ازدحام حركة المرور + مشاكل التلوث الصناعي + تلوث المياه +  مشاكل رفع الفضلات + التطهير داخل المدن.
    II: أقطار في طور الانتقال الديمغرافي: 
    1) موريتانيا وليبيا في  الطور الـ1 للانتقال الديمغرافي :
     طورالانفجاراديمغرافي: كثر من 2%
    سنة 2005:
      *موريتانيا نمو طبيعي = 2.92%
    * ليبيا : نمو طبيعي =2.3% .
    ** تفسّر سرعة النمو الطبيعي ب:
     * انخفاض نسبة الوفيات خاصة في ليبيا (تحسن الغذاء والصحة)
     *  وبقاء نسبة الولادات مرتفعة جدا 
    2) الجزائر والمغرب الأقصى وتونس في الطور الـ2 للانتقال الديمغرافي: = نمو طبيعي متوسط:  حوالي 1.5%
    سنة 2005:
     الجزائر نمو طبيعي = 1.6%.//  المغرب الأقصى نمو طبيعي =1.5% //  تونس : نمو طبيعي =1.1%
    -** من أسباب ذلك:
          * تراجع ملحوظ للوفيات(تحسن الوضع الغذائي والصحي).
      * تراجع نسبي للولادات (بالجزائر والمغرب الأقصى)  
    -             * تراجع ملحوظ للولادات بتونس: مرتبط بـ:
    -  سياسة مبكرة لتنظيم النسل المعتمدة منذ بداية الـ60نات 
    - إصدار مجلة الأحوال الشخصية (1956)
    -         انتشار التعليم + طول سن الدراسة ← تأخر سن الزواج بمعدل 
    2)  انعكاسات اختلاف الوضع الديمغرافي:
    أ)  اختلاف التركيبة العمرية:
    - تركيبة عمرية شابة  في تونس ( 27% ).).
    ب) - نفقات ثقيلة مخصصة للتعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية في موريتانيا البلد الأكثر فقرا.
    ج) : تحسن متفاوت في مؤشرات واقع التنمية البشرية:
    يعتبر هذا المؤشر جيّدا لمّا يكون بين1  و  0.800 
            وهو وضع الدول المتقدمة الغنية.
    --مؤشّر متوسط بين 0.800  و 0.500  بـ ليبيا + تونس + الجزائر + المغرب الأقصى..
    - مؤشّر ضعيف يقل عن 0.500 بـ موريتانيا.]
    *1**تحسّن في معدل دخل الفرد(لكن دون الدول الغنية) سنة 2005=
    -          = بـ بليبيا11630$   [ المستوى الأقصى]
    -         = بـ بموريتانيا 2402$  [المستوى الأدنى]
    -         =  (بتونس =8255$).[متوسط].
    *2**تحسن في لأمل الحياة عند الولادة: -  بلغ سنة 2004
    - بليبيا (75سنة).
    و73 سنة بتونس وكذلك الجزائر
      = 70 سنة بالمغرب الأقصى .
     وبقي ضعيفا في موريتانيا بلغ 54 سنة.
    *3** تراجع متفاوت للوفيات الرضع:
    - سنة 2004 في تونس (22‰) وأقصاها في موريتانيا (75‰)
    *4** تحسن متفاوت في الوضع التعليمي:
    سنة 2006 :نسب التمدرس  = 90.3% بتونس // 87.8% بموريتانيا سنة 2003).
    *  ارتفعت نسبة التعليم في صفوف الإناث في كل المراحل التعليمية وقاربت الـ2/1 في الدول الـ5.
    *  تراجعت نسب الأمية في الدول الـ5.
  • مواضيع ذات صلة